رسالة اليوم

21/11/2017 - ضِمنَ الحُدودِ المُقرَّرةِ

-

-

  وَهَدَمُوا أَمَامَهُ مَذَابحَ الْبَعْلِيمِ، وَتَمَاثِيلَ الشَّمْسِ الَّتِي عَلَيْهَا مِنْ فَوْقُ قَطَعَهَا، وَكَسَّرَ السَّوَارِيَ وَالتَّمَاثِيلَ وَالْمَسْبُوكَاتِ وَدَقَّهَا وَرَشَّهَا عَلَى قُبُورِ الَّذِينَ ذَبَحُوا لَهَا. (سفر أخبار الأيام الثاني 4:35)

كَانَ يُوشِيَّا ابْنَ ثَمَانِيَ سِنِينَ حِينَ مَلَكَ، وكان جدّه وثنيّاً و ساحِراً. فَجَلَبَ الرَّبُّ عَلَيْهِمْ رُؤَسَاءَ الجُنْدِ الَّذِينَ لِمَلِكِ أَشُّورَ، فَأَخَذُوا مَنَسَّى بِخِزَامَةٍ وَقَيَّدُوهُ بِسَلاَسِلِ نُحَاسٍ وَذَهَبُوا بِهِ إِلَى بَابِلَ، وَلَمَّا تَضَايَقَ طَلَبَ وَجْهَ الرَّبِّ إِلهِهِ، وَتَوَاضَعَ جِدًّا أَمَامَ إِلهِ آبَائِهِ، وَصَلَّى إِلَيْهِ فَاسْتَجَابَ لَهُ وَسَمِعَ تَضَرُّعَهُ، وَرَدَّهُ إِلَى أُورُشَلِيمَ إِلَى مَمْلَكَتِهِ. فَعَلِمَ مَنَسَّى أَنَّ الرَّبَّ هُوَ الله.

وَأَزَالَ الآلِهَةَ الْغَرِيبَةَ وَالأَشْبَاهَ مِنْ بَيْتِ الرَّبِّ، وَجَمِيعَ الْمَذَابِحِ الَّتِي بَنَاهَا فِي جَبَلِ بَيْتِ الرَّبِّ وَفِي أُورُشَلِيمَ، وَطَرَحَهَا خَارِجَ الْمَدِينَةِ، ومَاتَ في سَلامٍ. وأما بالنسبةِ لآمُونُ، والد يُوشِيَّا، فقد كانَ مَجنونٌ لأنهُ فضلَ عِبادةَ الشَّيْطانِ بَدلاً من تَكريسِ حَياتهِ للرَّبِّ، بَعد أن رَأى بالتأكيد مَا حَدث لمَنَسَّى، والدهِ. وهَذا هو السَببُ لأن حُكمهُ لمْ يَكنْ إلا لمُدةِ عَامينَ فقط.

عندما تولى يُوشِيَّا الملك، حَاولَ أن يَفعلَ الشيءَ الصَحيحَ. وَفِي السَّنَةِ الثَّانِيَةِ عَشَرَةَ ابْتَدَأَ يُطَهِّرُ يَهُوذَا وَأُورُشَلِيمَ مِنَ الْمُرْتَفَعَاتِ وَالسَّوَارِي وَالتَّمَاثِيلِ. لقدْ صَححَ طَريقه معَ الرَّبِّ، وبدأ السَعي إليهِ، في سِنِ السَادسةِ عَشرة. وفي سِنِ العِشرينَ مِن العُمر، اِستدعى أورشَليم ويَهوذا، وطلبَ مِنهم أن يُزيلوا النَجاساتَ وسَطِهم، وبَداء يَنشرُ هَذا الإصلاح أيضاً معَ بَعضِ القبائلِ من بني إسرائيلَ التي لمْ تَكُنْ ضِمن مَملكتهِ. وأمر أن يُعادَ تَرميمُ بيتِ الله، وكانَ هَذا عِندمَا أصبحَ في سِن السَادسةَ والعِشرين. فَلقد كانَ رجُلاً قلبهُ مُكرساً للرَّبِّ تماماً ولأعمالهِ، ولهَذا السَبب كان ناجحاً.

عُثرَ على كِتابِ الشَريعةِ عِندمَا كان يَجري تَرميمُ بيتِ الرَّبِّ. وعِندما قَرأ يُوشِيَّا النَص المُقدسَ بَكى مِن كُلِّ قَلبهِ ومَزقَ ثيابهُ. لكِنْ بَعد ذَلك، هَتفَ للرَّبِّ لأنهُ نجحَ في اِنجازِ عَملهِ في استعادةِ إيمانِ الشَعبِ بِالرَّبِّ. وكذلِكَ وَأَزَالَ يُوشِيَّا جَمِيعَ الرَّجَاسَاتِ مِنْ كُلِّ الأَرَاضِي الَّتِي لِبَنِي إِسْرَائِيلَ، وَجَعَلَ جَمِيعَ الْمَوْجُودِينَ فِي أُورُشَلِيمَ يَعْبُدُونَ الرَّبَّ إِلهَهُمْ. ولمْ يَضل أحد خِلالَ أيامِ حُكمِ يُوشِيَّا.

وكانَ هُناك أمرٌ مِن يُوشِيَّا، بِالاحتفالِ بِعيدِ الفُصحِ مَرةً أخرىَ في الأرضِ المُقدسةِ. وتقولُ الكَلمةُ أنهُ لمْ يُحتفل بِالعيدِ بِهذهِ الرَوعةِ من قَبل. أَيَّامِ صَمُوئِيلَ النَّبِيِّ. وَكُلُّ مُلُوكِ إِسْرَائِيلَ، مِثل دَاود وسُليمانَ وأولئكَ الذينَ جَاءوا بَعدهُ. وأدلى يُوشِيَّا بالبيانِ المَذكورِ في الآيةِ أعلاهُ خِلالَ العيدِ: "وتَبعَ التَعاليمَ المَكتوبةَ من دَاوُد مَلكُ إسرائيل، والتَعاليمُ المكتوبُ من سُليمانَ اِبنهُ". ولمْ يَكُنْ مُتواضعاُ فَحسبَ، لكنهُ اِعترفَ بأنَ هَذهِ الهِدايةُ جَاءتَ من اللهِ نَفسهِ.

لا تَتخيلوا كمْ مَرةً يُريدُ اللهُ أن يَستخدمنَا. لِذلكَ يَجبُ أن نَتبعَ مَا هو مَكتوبٌ في الكِتابِ المُقدسِ،  وألا نُعطي تَعاليمَ جَديدةً من عِندنَا. ففخرُنَا يَجبُ أن يَكونَ ضِمنَ الحُدودِ التي يُؤسسها الرَّبّ فقط. ويَجبُ أن لا نَعتقد أننا قدْ حَصلنا على القُدرةِ على تَغييرِ ما قدْ أسسهُ، ولِكنْ، من الجَيد أن نَبقى ضِمنَ الحُدودِ المُقررةِ، ووفقاً لتَعاليمِ الرَّبِّ.                       

 محبتي لكم في المسيح 

د. سوارز