رسالة اليوم

11/11/2017 - قَدِّمُوا لِلرَّبِّ

-

-

  "قَدِّمُوا لِلرَّبِّ يَا أَبْنَاءَ اللهِ قَدِّمُوا لِلرَّبِّ مَجْداً وَعِزّاً" (سفر المزامير 29: 1).

تَبدأُ هَذهِ الآية في النُسخةِ الجَديدِ King James على النَّحوِ التَالي: " قَدِّمُوا لِلرَّبِّ " وهَذا يَعني " أعطوهُ التَقدِمَة". وتُشير كَلمةُ "التَقدمةُ" هنا إلى دفعِ الضَرائبِ، المُساهمةِ في التَحسينِ وغَيرهَا. وهَذهِ الضَّرائب تَفرضهَا السُلطةُ الحَاكمةَ على جَميعِ المُواطنين، أي أنهَا نِظامٌ حُكوميِ. إلا أن هُناكَ بعضُ المُواطنين يَسرقونَ الضَرائبَ مِن الحُكومةِ، وعِندمَا يَتمُ القبضُ عليهم مُتلبسين بِالجريمةِ، يَجبُ أن يَرُدوا مَا سَرقوه، ويَدفعوا غَرامةً مَالية. وربما يُحكمُ عليهم بِالسجنِ. فالسرقةُ بِجميعِ أنواعِها هي جَريمةٌ وخَطيئةٌ عندَ الرَّبِّ العلّي!

نحنُ نَدفعُ الضَرائِب على الدَخلِ الذي نَحصلُ عليهِ من وظائِفنا، وعلى الربحِ من بِيعِ شيءٍ مَا، وعلى المَيراثِ الذي يَتركهُ لنَا آبائُنا. وفي هَذا النَص مِن المَزمورِ، كلمةُ الضريبةِ تعنِي الثَناءُ والتَسبيحُ للرَّبِّ، وهُو مَا يَجبُ أن نُقدمهُ كشكرٍ على أي شيءٍ يُعطيهِ لنَا. وتقولُ الآيةُ أنهُ يجبُ عَلينا أن نُقدمَ المَجْدَ وَالعِزَّ للرَّبِّ دائماً. وبِذلك، يُمكننا أن نَطلبَ من إلهنَا الصَالح هَاتينْ الهَديتينْ: المَجْدَ وَالعِزَّ.

بمَجْدِ الرَّبِّ نَحنُ مَعروفينَ كخُدمٍ لهُ. فَهو يرفعُ من شَأنِنَا، ويَجعلُ أسَمَائُنا مَعروفةٌ بينَ إخوتنَا،  وأصَدقائِنا وحَتى بَينَ الغُرباء. ويُكرمُنا الخَالقُ بِهذهِ الهَديةِ الرائعةِ. وأنهُ لمِن العَدلِ أن نُقدمَ لهُ الثَناءَ على مَجْدَهِ. وإذا كُنَا نُشيد بأي شيءٍ لدينا، أو قدْ فَعلناهُ مِن أجلِ الآخرين، أو رُبمَا المُحتاجينْ، فيجبُ عَلينَا الاعترافُ بأنَ المَجْدَ كلهُ للرَّبِّ وليْس لنَا. أمَا الجُملةُ القائلة: "بِدونِ تَواضعٍ، أنا هُو الأفضلُ" هي مِن الشَّيْطانِ، لأننَا بِدونِ المُساعدةِ الإلهية، نَحنُ لا شَيء على الإطلاق! والحُكماء يُقدمونَ المَجْدَ كلَّهُ للرَّبِّ، الذ "وَلَكِنْ شُكْرًا لِلهِ ٱلَّذِي يَقُودُنَا فِي مَوْكِبِ نُصْرَتِهِ فِي ٱلْمَسِيحِ كُلَّ حِينٍ.

أما تقديم وَالعِزِّ للرَّبِّ هي وصَيةٌ في الإنجيلِ. وفي مَعاركنَا مع العدوِّ، وفي الكلامِ الذي نتلقاهُ لنُعطيهِ لمنْ هُم بحاجةٍ إليهِ، أو في إنجَازِ أي مهمةٍ، وغيرها، فَقط يدُ الرَّبِّ القوّيةِ يُمكنُهَا العملُ من أجلنَا لتحقيقِ ذَلكَ. فَلماذا تَعتقدُ أن المَجدَ يَرجعُ لكَ؟ لابُدَ من الأعترافِ أنهُ في بَعضِ الاجتماعاتِ أفتقرُ إلى الكلماتِ حتي في الصَّلاةِ، ولكنني حِينمَا التَجئُ إلى الله وأُصلي، يَستخدمُني بِقوةٍ. ولا أفعلُ أي شِيءٍ سِوى أن أُقدمَ المَجْدَ لهُ.        

تُعلنُ الآية أن أبناء القوي يَنبغي أن يَفعلوا ذَلِك. وإنهُ من الجيدِ أنْ نَعرفَ بأننا عرفنَا المَسِيح من خِلالِ الشَخص(هو\هي) الذي سَمحَ للرَّبِّ بأنَ يَستخدمهُ، ويعمل فِيه بقوَّةٍ! ومَا اِجتازَ فيهِ، بِخضوعهِ للرَّبِّ وطاعتهِ جَعلتنَا نَكونُ مُخلصِينْ. والنَعمةُ التي وقَعتَ عَلينا سَكنتْ أولاً في خادمِ الرَّبِّ ذَلَك. وإن الصَّلاةَ من أجلهِ سوفَ تكونُ دَائماً واجباً لا يُمكن اِهملهُ. فكُنْ أنتَ أيضاً مُستعداً دائماً، عِندمَا يَحصلُ أبنائُكَ الرُّوحيينَ على النَجاحِ، ويُقدمونَ المَجدَ والعِزَّ للرَّبِّ، ويَشعرونَ بَالفخرِ عندمَا يُدعونَ أبناءَ القوي.

محبتي لكم في المسيح 

د. سوارز